windows 7 ....ويندوز 7


Microsoft is planning to ship its next major version of Windows--known internally as version "7"--within roughly three years, CNET News.com has learned.
The company discussed Windows 7 on Thursday at a conference for its field sales force in Orlando, Fla., according to sources close to the company.

While the company provided few details, Windows 7, the next client version of the operating system, will be among the steps taken by Microsoft to establish a more predictable release schedule, according to sources. The company plans a more "iterative" process of information disclosure to business customers and partners, sources said.

Windows Vista, the oft-delayed most recent release of Windows, shipped to businesses in November and to consumers in January after more than five years of development. Vista's gestation period was marked by shifting product details as internal priorities changed and problems arose with development.

Like Vista, Windows 7 will ship in consumer and business versions, and in 32-bit and 64-bit versions. The company also confirmed that it is considering a subscription model to complement Windows, but did not provide specifics or a time frame.

Next up on Microsoft's agenda is Service Pack 1 for Windows Vista, which is expected before year's end.

The discussion of Windows' future isn't surprising, given that Microsoft has been criticized by business customers for delays related to Vista. Many business customers pay for Microsoft's software under a license agreement called Software Assurance.

Windows 7 was previously known by the code name Vienna. A Microsoft representative confirmed that Windows 7 is the internal code name for the next client release of Windows. The details were released "as part of our ongoing outreach to enterprise customers and partners, Microsoft has begun sharing plans for how they will continue to deliver value to businesses in the future?Software Assurance customers in particular," a representative said in a statement via e-mail.

"Microsoft is scoping Windows 7 development to a three-year time frame, and then the specific release date will ultimately be determined by meeting the quality bar," according to the representative.



      ويندوز 7 يعالج أخطاء فيستا




قال علي الفرماوي نائب رئيس شركة مايكروسوفت العالميةإن نظام التشغيل "ويندز 7" الجديد يعالج جميع الملاحظات التي أبداها مستخدمون حول نظام "فيستا"، ويمكن تشغيله على أجهزة الـ "نت بوك" بنفس كفاءة تشغيله الكمبيوتر المكتبي والمحمول.
وتوقع الفرماوي في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر صحفي عقدته مايكروسوفت الخليج على هامش معرض جيتكس دبى للتقنية 2009 ارتفاع مبيعات الكمبيوتر بنسبة 5% بعد إطلاق نظام التشغيل الجديد "ويندوز 7".
وقال إن نظام التشغيل "ويندوز فيستا" ركز على دعم عناصر أمن المعلومات وحماية الشبكات، وهو ما أحدث نوعا من التعقيد على استخدام النظام كما تسبب في عدم توافق بعض البرمجيات معه.
وأضاف أن نظام "ويندوز 7" تجاوز هذه الملاحظات، بحيث أصبح يؤمن قدرا عاليا مع الأمان مع تبسيط طريقة الاستخدام.
وأضاف أن مايكروسوفت لم تبالغ في طرق تأمين النظام ضد محاولات القرصنة انطلاقا من التزامها بتوفير قدر هائل من سهولة التركيب لمستخدمى منتجها الذين حصلوا على النظام بطريقة قانونية، مشيرا إلى أن مكافحة القرصنة لابد أن تنطلق من زيادة الوعي لدى الحكومات وجمهور المستخدمين.
واستبعد تأثير الأزمة المالية العالمية على فرص انتشار نظام ويندوز 7، مشيرا إلى أن التجارب العملية أثبتت أن النظام الجديد يحقق وفرا بين 30 و 50
دولاراسنويا من إجمالي التكلفة التشغيلية لكل كمبيوتر بسبب فعاليتة في استهلاك الكهرباء ومتطلبات الصيانة وغيرهما.
وأوضح أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على إنفاق الأفراد على التكنولوجيا كما أثرت على إنفاق الشركات ، مشيرا إلى أن شريحة كبيرة من الشركات مازالت تنظر إلى التكنولوجيا كأحد أهم حلول التعافي وترشيد النفقات.
وقال ان الشركة تخصص نحو 9.7 مليارات دولار سنويا لأبحاث التطوير لتحسين كفاءة استخدام البرمجيات لتلبي

الاحتياجات المختلفة للمستخدمين سواء على صعيد قطاع الأعمال والتعليم والترفية وغيرهم.
في محاولة ناجحة لتصحيح أخطاء فيستا قامت مايكروسوفت تطرح نظام تشغيل ويندوز 7 ا لأكثر سهولة وأماناً من فيستا

كشفت مايكروسوفت خلال المؤتمر الذي أقيم بالولايات المتحدة الأميركية في ولاية كاليفورنيا بمدينة لاس فيغاس والمختص بمطوري البرمجيات المحترفين عن نظام التشغيل الجديد الذي سوف تطرحة مايكروسوفت خلفا لنظام التشغيل ويندوز فيستا والذي أطلقت عليه خلال الفترة البرمجية windows 7.

وقد روعي في تطوير النظام التشغيلي الجديد عدد من الأمور التي تضفي طابع الإحترافية عوضا عن طابع الشكل الذي كان يمتاز به نظام التشغيل الحالي ويندوز فيستا.

كما قامت مايكروسوفت بتغير طريقة الربط على الشبكة اللاسلكية حيث كان المستخدم يعاني من صعوبه للوصول إلى الشبكة اللاسلكية بعد عدد من الضغطات باستخدام نظام التشغيل ويندوز فيستا.

كما قامت مايكروسوفت بدمج برنامج تصفح الإنترنت الجديد ويندوز اكسبلورر 8مع هذا النظام التشغيلي الجديد الذي يحتوي على عدد من التطويرات الجديدة على طريقة تصفح الإنترنت، وأيضاً تم تطوير نظام البحث في جهاز الكمبيوتر سواء كان في محتويات المجلدات أو على سطح المكتب حيث تتم فلترة وفهرسة كل ما يحتويه الجهاز من ما يوفر نتائج بحث غايه في السرعة وأداء أفضل.

أيضا قامت مايكروسوفت بتطوير نظام التشفير في النظام ليكون أفضل من سابقه ويندوز فيستا حيث يوفر درجة عالية من التشفير الرقمي. كما راعت مايكروسوفت أن تكون البرمجيات السابقة أكثر توافقا معه، حيث بالإمكان تشغيل البرمجيات الخاصة بويندوز اكس بي على النظام الجديد.

كما قامت مايكروسوفت بتطوير كل من برنامجي مايكروسوفت وردباد برنامج الرسم بينت. وحل أحد مشكلة استهلاك الطاقة في ويندوز فيستا، حيث هذه النسخة الجديدة ذات استهلاك قليل للطاقة.

وقد خففت مايكروسوفت من تدخل نظام الحماية في كل حركات وسكنات النظام كما كان الحال في ويندوز فيستا. فمن خلال نظام التشغيل ويندوز فيستا في كل مرة تريد تركيب أو تنصيب برنامج أو الدخول إلى برامج النظام الأساسية تظهر لك شاشة السماح التي من خلالها تقوم بالسماح لهذا الأمر بالاستكمال أو التوقف عنه مما سبب الكثير من الإنزعاج لدى مستخدمي نظام ويندوز فيستا.

وقد اخذت مايكروسوفت هذه الشكوى من قبل المستخدمين بعين الاعتبار وأنتجت نظام تشغيلي اقل تدخلا في عمل النظام واكثر حماية.وقد قامت مايكروسوفت أيضاً بنقل إنشاء الشبكات من أيدي المحترفين إلى أيدي المبتدئين وذلك من خلال تقديم طريقة جديد لإنشاء شبكة منزلية اطلقت عليها مجموعة الشبكة المنزلية أو Home Group Network، حيث قامت مايكروسوفت بتسهيل عملية إنشاء شبكة محلية منزلية بتوفير عدد من الأدوات المستخدمة في إنشاء شبكات داخلية كما قامت بإضافة معالج إنشاء شبكة منزلية سهل جدا تقوم فقط بإنشاء الشبكة على جهاز واحد وتربط باقي الأجهزة عن طريق مفتاح تشفير يتيح للجهاز المطلوب الدخول إلى الشبكة للاستفادة من جميع مصادرها.

وقد قامت مايكروسوفت بإضافه خدمة جديدة أطلق عليها اسم
Directaccess
تتيح لمستخدم النظام الدخول على الخادم الرئيسي والذي يعمل عليه نظام التشغيل الخاص بالخوادم ******s Server 2008 R1 حيث بالإمكان استخدام الموارد ومصادر الشبكة من اي مكان ويمكنك من الدخول على الخادم الرئيسي وفتح ونقل الملفات كما يمكنك من الربط المباشر عن طريق الجيل الجديد من عناوين الأي بي IPV6، حيث يقوم بتوفير شهادات مشفره توفر لك إمكانية الإتصال بالخادم وتجاوز أنظمة الحماية مثل الجدران النارية من ما يوفر لك سهولة تامة تغنيك عن استخدام شبكة VPN المستخدمة حاليا للربط بين الخادم والأجهزة الفرعية.

طرحت مايكروسوفت النسخة التجريبية الأولى لنظام التشغيل ويندوز 7الجديد للعامة وذلك في اواخر شهر يناير من العام 2009م.

ويندوز 7 (سابقاً كان بالاسم الكودي بلاكوم
Blackomb
، ثم الاسم الكودي ڤيينا
Vienna)
هو الاسم الدارج للإصدار الكبير القادم لنظام التشغيل ويندوز الذي ستصدره شركة مايكروسوفت، وسيصدر بعد نظام ويندوز فيستا المعروف سابقًا بالاسم الكودي ويندوز لونغهورن. تم الإعلان عنه في شباط/فبراير 2000 و لكنه تأجل لعدة مرات منذ ذلك الحين
اللمس
وسيساعد نظام ويندوز 7 الذي لن يتم إطلاقه إلا في منتصف 2009 مستخدمي الكمبيوتر الشخصي على العمل عليه من خلال اللمس وليس الإشارة والنقر باستخدام الفأرة ما يشير إلى أن شركة البرمجيات العالمية تعتقد أن عهد استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح قد قارب على نهايته، وسيظهر ذلك في مؤتمر سيعقد بين 26، و29 أكتوبر، 2008 وكذلك مؤتمر هندسة الهاردوير الخاص بالويندوز والذي يعقد بين 5 إلى 7 نوفمبر.[2]

وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على ما أعلنه بيل جيتس حين أشار إلى أن علاقة الإنسان بالكمبيوتر ستتغير بشكل جذري في السنوات الخمس القادمة.

ولقد صدر بالفعل عدة نسخ تجريبية (Beta) منه آخرها يحمل رقم 7000 , وبحلول عام 2010 أو في اواخر العام 2009 سيتم إطلاق النظام الجديد الذي سيتحقق ما توقعه بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت السابق حينما قال في واحد من أحاديثه الصحفية أن استخدام لوحة المفاتيح والماوس في طريقه إلى الإختفاء مع ظهور أدوات أكثر طبيعية وعفوية تعتمد على الحواس خاصة حواس اللمس والرؤية والنطق. وبعد الفكرة التي طبّقتها شركة 000 التشغيل الذي يعمل بشاشة اللمس أعلنت مايكروسوفت وضع نهاية لاستخدام الفأرة (الماوس) وذلك بظهور أحدث نظام تشغيل للكمبيوتر والذي يعتمد على فكرة ونجاح نظام التشغيل المنافس لأبل والذي يعمل بشاشة اللمس.

توقع جيتس أنه خلال خمس سنوات سيكون بإمكان المستخدمين مشاهدة صورهم والاستماع إلى موسيقاهم المفضلة باستخدام جهاز كهذا يعمل بواسطة اللمس وعرض جيتس جهاز كمبيوتر يشبه الطاولة الكبيرة المسطحة عليه مساحات يمكن لمسها لإعطاء أوامر وتعليمات للكمبيوتر. وكان جيتس قد تكهن بذلك منذ سنوات ولهذا طور أجهزة مثل جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يستخدم قلماً رقمياً أو يعمل باللمس (تابلت) إلا أن هذا الجهاز لم يلق إقبالا كبيرا
التوافق مع المنتجات السابقة
صرحت مايكروسوفت أن إصدار العميل لـ"فيينا" سيصبح متاحًا لنظامي 32-بت و 64-بت على السواء وذلك لتسهيل عملية الانتقال الصناعي من حوسبة 32-بت إلى 64-بت. ومن المتوقع أن يدعم خادم "فيينا" أنظمة 64-بت فقط. وسيتواجد التوافق مع تطبيقات 32-بت السابقة، و لكن من غير المحتمل وجود دعم لتطبيقات نظام التشغيل من القرص (DOS) أو ويندوز 16-بت، حيث أن "ويندوز إكس بي المحترفين الإصدار x64" قد أسقط دعم هذه التطبيقات.

و قد جاء ذلك التصريح المذكور سلفـًا قبل اتخاذ قرار تأخير إنتاج فيينا وإطلاق مايكروسوفت ويندوز فيستا كمنتج وسيط.



اعلنت شركة مايكروسوفت، عملاق صناعة البرمجيات في العالم ان نظام التشغيل الجديد ويندوز 7 والذي ستطرحه الشركة في الاسواق في 22 اكتوبر المقبل اصبح متوافرا لمصنعي اجهزة الكمبيوتر في العالم
وتهدف هذه الخطوة الى اعطاء المصنعين الوقت الكافي لوضع نظام التشغيل ويندوز الجديد على اجهزة الكمبيوتر والاجهزة الذكية المختلفة التي ينتجونها عندما تطرح مايكروسوفت منتجها ويندوز 7 الجديد بشكل رسمي للعامة بعد شهرين من الان.
واعلنت الشركة انها انجزت كافة مهام الفحص اللازمة مشيرة الى ان هذه الخطوة مهمة لمايكروسوفت كما انها مهمة لشركائها
وتقول الشركة انها قامت بتعديل مزايا ووظائف النظام الجديد لتتماشى مع حاجات ورغبات عملائها، وان نظام التشغيل الجديد يعمل بشكل افضل على تشكيلة من الاجهزة الكمبيوترية واجهزة العاب الكمبيوتر
وستتيح مايكروسوفت نظام التشغيل الجديد لمصنعي اجهزة الكمبيوتر خلال الايام القليلة المقبلة
وكانت الشركة قد كشفت في يونيو/تموز الماضي الاسعار التي حددتها لمنتجها الجديد وستمنح مشتري اجهزة الكمبيوتر قبل موعد الطرح الرسمي لاطلاق نظام التشغيل ويندوز 7 فرصة لترقية نظام التشغيل القديم مثل ويندوز فيستا مثلا الى النظام الجديد مجانا.
وكانت شركة جوجل قد اعلنت قبل اسابيع نيتها طرح نظام تشغيل خاص بها يحمل اسم كروم او اس في النصف الثاني من 2010 والذي ينظر مراقبون له على انه تحد لنظام التشغيل التي اشتهرت به مايكروسوفت والذي يسيطر على 90 في المائة من اجمالي سوق الحاسبات الشخصية.